- 3 بلدان عربية ضمن أسوأ 20 اقتصادات العالم أداءً خلال 2025.. ماذا عن الجزائر؟ (تقرير)
- الجزائر تمنح رخص استكشاف نفطي لشركات عالمية.. نتائج أول مناقصة طاقوية منذ 2014
- سوناطراك: المصادقة على الحصيلة السنوية والمالية للمجموعة لعام 2024
- 20 شركة فرنسية بالجزائر في أول فعالية صناعية مشتركة منذ 2024
- ما الذي تتوقعه وكالة الطاقة الدولية بشأن الطلب على النفط خلال 2025 و2026؟
- أسعار الذهب تواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي.. ما الأسباب؟
- النفط يرتفع 2% مع تصاعد التوتر بين إيران والكيان الإسرائيلي
- اليمين المتطرف يهاجم اتفاقيات 1968
- مشروع توسعة ميناء مستغانم يدخل حيّز الدراسة التنفيذية
- إيران تُطلع الجزائر على تداعيات الضربات الإسرائيلية
- المصادقة على قانون جديد لتحفيز الاستثمار في قطاع المناجم بالجزائر
- القمح والذرة والمخزونات العالمية.. ما هي توقعات الزراعة الأميركية لعام 2026؟
- قبل 22 جوان… آلاف رخص الاستيراد مهددة بالتجميد في هذه الحالة
- الجزائر وإسبانيا على أبواب شراكة إنتاجية جديدة (تقارير إسبانية)
- الذهب يتراجع نحو 17 دولارًا للمرة الأولى في 4 جلسات
- أسعار النفط العالمية تواصل حصد المكاسب وسط مخاوف من تعطل الإمدادات
- الجزائر ضمن 6 بلدان أفريقية تحتضن مواقع لإنتاج الهيدروجين الأخضر.. ماذا عن التكلفة؟
- الجزائر مستورد عالمي.. أسعار السكر العالمية في أدنى مستوى منذ 4 سنوات
- الجزائر تُفعّل تعاونًا منجميًا مع مجمع “ليون” الماليزي في الذهب والنحاس والمنغنيز

من المقرر ان تتسلم الجزائر في غضون الأيام المقبلة من الصين، أول سفينة دولية ضخمة للركاب، تحمل اسم “باجي مختار3”.
حيث أبحرت الخميس المنصرم، من جزر نانشا ، قوانغتشو قوانغدونغ، بحسب ما كشفه موقع “تشاينا نيوز” الصيني عبر حسابه على “تويتر”، اليوم الإثنين.
وتبلغ تكلفة باجي مختار 3 التي تم بنائها في الصين وستُدعم الأسطول البحري الجزائري، حوالي 155 مليون دولار أمريكي أي بتكلفة مليار يوان، ويبلغ طولها 200 مترا وعرضها 30 مترا وسرعتها 24 عقدة أي حوالي 44.5 كم في الساعة.
ووفقا لذات المصدر، فإن السفينة التي وُصفت بـ”الفخمة” تستوعب 1800 راكب و600 سيارة في نفس الوقت، وتحوي طوابقه الـ 12 مطاعم ومناطق ترفيهية خارجية. وتم الشروع في بناء السفينة سنة 2018، وذلك بمناسبة الذكرى الـ 60 للعلاقات الديبلوماسية الجزائرية الصينية، كما أنها تمثل تعاونًا كبيرًا في الاقتصاد البحري والشحن بين البلدين.
The first fancy ro-ro ferry built for Algeria by China set sail from Nansha, China's Guangdong on Thursday. The ferry, 200 meters long and 30 meters wide, can accommodate 1,800 passengers and 600 cars at the same time. pic.twitter.com/He2LU6BiDz
— China News 中国新闻网 (@Echinanews) July 19, 2021
وكان حزام كمال سيف، المدير المركزي بالشركة الوطنية للنقل البحري، قد أعلن عن انطلاق الفوج الأول نحو الصين لاستلام السفينة الجزائرية الجديدة المختصة في نقل المسافرين باجي مختار 3.
وقالت مصادر “الشروق نيوز”، إن طاقما جزائريا توجه إلى الصين، لجلب الباخرة الجديدة، بعد نهاية بنائها
وحسب المصدر نفسه فإن الطاقم يتكون من 50 فردا بينهم قبطان الباخرة وتقنيين.
وعام 2018، وقعت المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين ومجمع صيني متخصص في صناعة البواخر على عقد لبناء سفينة لصالح المؤسسة وهذه هي خصائصها حسب نص العقد:
1-تبلغ قدرة استيعابها 1800 مسافر و600 مركبة.
2- قدرت قيمة العقد بـ 175 مليون دولار
3- طول السفينة 199.90 متر في حين سيبلغ عرضها 29.95 مترا.
4- السفينة بمطعمين اثنين وقاعة شاي وفضاءات لصالح الأطفال وفضاء للصلاة وقاعة رياضة.
5- ستتوفر السفينة، فضلا على الغرف من الدرجة الأولى المجهزة بقاعة حمام وتلفاز، على عشر أجنحة فخمة اثنان منها رئاسيان.
6- ضمان خدمة طبية للمسافرين في جناح يتوفر على جميع التجهيزات اللازمة.
7- ستسلم بضمان لمدة ثلاث سنوات مع تمديد لمدة سنتان بالنسبة للهيكل والتجهيزات الأساسية.
8- سرعتها التي تولدها أربعة محركات ستمكنها من تقليص مدة الرحلات البحرية من 2 إلى 3 ساعات.
9- تقوم السفينة بتنظيم رحلات بحرية طويلة خلال موسم انخفاض الطلب.
10- تصل سرعة السفينة 24 عقدة (43,68 كلم في الساعة).
رابط دائم :
https://tdms.cc/611bw