- الجزائر وكندا تتبادلان الرؤى حول تطوير التعاون في الطاقة والطاقات المتجددة
- الجزائر تدعو من لاهاي إلى إلزام الكيان بتسهيل وصول المساعدات إلى غزة
- خام برنت فوق 65 دولارًا رغم تراجع أسعار النفط العالمية
- سالفو غريما توضح: الدفع في السوق الحرة بمطار الجزائر يتم فقط باليورو.. والسبب!
- الجزائر تسجل فائضًا تجاريًا بـ11 مليار يورو مع إيطاليا في 2024 (تقرير)
- %80 ذات طابع عسكري.. تقرير يرصد تموينات الجماعات المسلحة في الساحل
- أحكام بالإعدام لمروجي المخدرات وفحوصات دورية للتلاميذ بالجزائر
- سوناطراك و سهيل بهوان يطوران “أوأ” لدعم الغذاء والصادرات
- ناتورجي تعيد ترتيب أوراقها مع سوناطراك لقطع الطريق أمام “طاقة أبوظبي”
- موجة ظلام تضرب إسبانيا والبرتغال وجنوب فرنسا… ما الذي تسبب بانقطاع الكهرباء؟
- البنك الوطني الجزائري يضاعف رأسماله إلى 300 مليار دج
- الجوية الجزائرية تطلق خطوطًا جديدة نحو إفريقيا وآسيا
- مهام دقيقة وعقوبات رادعة.. تفاصيل قانون التعبئة العامة
- فارق بـ74% بين القطاعين.. تقرير جديد يرصد ما يتقاضاه الجزائريون فعلياً
- وزير الاتصال يحذّر من “غرف أخبار مظلمة” ويؤكد على دور الإعلام في بناء المستقبل
- انتعاش مرتقب في 2026.. تقرير دولي يُصنف الجزائر ضمن الاقتصادات العربية الصاعدة
- النفط يواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي
- تراجع الذهب 0.84% من ذروته القياسية مع تحسن آفاق التجارة وتصاعد ضغوط البيع
- تراجع طفيف لليورو أمام الدولار
- برلمانيون جزائريون في واشنطن لتصحيح تصورات البنك العالمي وصندوق النقد الدولي
قفزت تكاليف شحن النفط الروسي من الموانئ الغربية إلى الهند بنسبة 25% خلال أسبوع. بعد فرض الولايات المتحدة عقوبات على 183 سفينة تنقل صادرات الطاقة الروسية.
وأشارت مصادر تجارية وحسابات أجرتها وكالة رويترز إلى أن هذه العقوبات أدت إلى ارتفاع تكلفة النقل بشكل ملحوظ. مما يضع تحديات جديدة أمام تجارة النفط الروسي مع الأسواق الآسيوية.
ورغم تصاعد التكاليف، لا تزال الهند والصين أكبر مستوردي النفط الروسي. مستفيدتين من فترة السماح التي منحتها واشنطن حتى مارس المقبل. ومع ذلك، أكدت المصادر أن الدولتين تقومان بتقييم المخاطر المرتبطة بالعقوبات الجديدة على الشحن.
ووفقًا للمصادر، ارتفعت تكلفة رحلة ناقلات “أفراماكس” التي تنقل النفط من موانئ روسيا على بحر البلطيق إلى الهند إلى ما بين 6 و6.3 مليون دولار لرحلة الذهاب فقط. بعد أن كانت تتراوح بين 4.7 و4.9 مليون دولار قبل أسبوع. وبالرغم من هذا الارتفاع، لا تزال التكاليف أقل بكثير مما كانت عليه في عام 2022 عندما وصلت تكلفة الرحلة الواحدة إلى 20 مليون دولار، نتيجة العقوبات الغربية الأولى على قطاع النفط الروسي.
وفي سياق متصل، شهدت تكلفة شحن النفط من ميناء نوفوروسيسك الروسي على البحر الأسود إلى الهند عبر ناقلات “سويز ماكس” ارتفاعًا مماثلاً. لتصل إلى نحو 5.5 مليون دولار للرحلة في اتجاه واحد.
الهند تسارع لدفع المستحقات
هذا وعملت المصافي الحكومية في الهند على تسريع وتيرة تسديد مدفوعاتها للنفط الروسي، استعداداً للعقوبات الأمريكية الموسعة المقرر تطبيقها على صناعة النفط الروسية الشهر المقبل. حيث تقوم المصافي الهندية حالياً بتقليص زمن تسوية المدفوعات إلى يومين فقط، مقارنة بالإطار الزمني السابق البالغ 5 أيام، لتجنب التداعيات المحتملة للعقوبات.
رابط دائم :
https://tdms.cc/8ox0u