الجزائر

سماء صافية °C 22

القارة السمراء تسيل لعاب كبرى شركات التجارة الالكترونية

باتت القارة السمراء ساحة تنافس لعمالقة التجارة الإلكترونية الباحثين عن توسيع نفوذهم في منطقة جغرافية تشهد نموا متسارعا في استخدام التكنولوجيا وتزايدا كبيرا في معدل النمو السكاني، وطلبا متصاعدا على المنتجات الاستهلاكية.

 و أطلق عملاق التجارة الإلكترونية الأميركي أمازون منصة رقمية جديدة له بمصر.

وتأتي خطوة أمازون ضمن سياق أكبر تسعى من خلاله إلى احتكار سوق البيع الإلكتروني بمصر وجعلها نقطة ارتكاز نحو السوق الأفريقية التي تشهد انفتاحا على التجارة الإلكترونية منذ الجائحة التي قلصت من حركة الأفراد ورغباتهم في الشراء المباشر.

وتستهدف الشركة تدشين موقع آخر باسم “أمازون جو” مخصص للقارة السمراء، يكون مقره الرئيسي العاصمة الإدارية الجديدة بشرق القاهرة.

وينافس موقع جوميا التابع لشركة روكيت إنترناشيونال العالمية في أفريقيا والمنطقة العربية أيضا، وقررت إدارته مؤخرا ضخ استثمارات جديدة بنحو 600 مليون دولار في دول القارة .

كما قامت بزيادة عدد أفراد التوصيل والشحن بنسبة 80 في المئة في احتفالها بعيد ميلادها التاسع في جوان الماضي

وتمثل السوق الأفريقية إحدى المناطق التي تستهدفها شركات التجارة الإلكترونية، فالعمل بالأسواق الأوروبية محفوف بالمخاطر المتعلقة بخصوصية البيانات.

 وقد ذاقت أمازون ذاقت من مرارة تلك المشكلة كثيرا وتعرضت لغرامة بنحو 887 مليون دولار لانتهاك قانون الخصوصية الأوروبي.

وتتوقع شركة ماكنزي الأميركية وصول قيمة التجارة الإلكترونية في أفريقيا إلى نحو 75 مليار دولار خلال خمسة أعوام بما يساهم في توفير ثلاثة ملايين فرصة عمل بالقارة بحلول 2025.

ولا تريد أمازون لمنافسها الصيني القوي علي بابا أن ينفرد بالمنطقة، خاصة بعد إعلان الأخير عن شراكة إستراتيجية مع شركة الاتصالات السعودية أس.تي.سي لضخ استثمارات تقدر بمليار دولار لتقديم الخدمات السحابية العامة عالية الأداء في بالبلد الخليجي.

وتم اختيار العاصمة الرياض مركزا إقليميا للإدارة والتدريب للمجموعة الصينية العملاقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

أترك تعليق