- أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية عند مستويات قياسية جديدة (TASS)
- فيلم “موانا 2” يقترب من تحقيق إيرادات قياسية عالميًا
- تقرير دولي يرصد كيف تمكّنت الجزائر من ترسيخ مكانتها كمصدر رئيسي للطاقة في أوروبا
- سوناطراك: انطلاق المرحلة 3 لإنجاز منشآت تعزيز مكمن حقل حاسي الرمل الغازي
- دولتان تقرّران تقاسم إيرادات النفط والغاز الطبيعي مع المواطنين
- 4 دول كبرى تخطّط في إنشاء احتياطي وطني من عملة بيتكوين المشفرة
- تقرير لـ BMI يتوقّع انخفاض إنتاج الجزائر من النفط والغاز في 2024
- “قضية صنصال” تكشف الوجه القبيح لفرنسا
- دعم فرنسا لإحتلال آخر مستعمرة في إفريقيا.. عندما تنتهك الإعترافات واجب عدم الإعتراف
- الطيب زيتوني يُشارك في قمة الشراكة 2024 بنيودلهي
- إرتفاع صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي المسال (تقرير)
- الرئيس التنفيذي لـ”سوناطراك” يعاين مركب معالجة الغاز “ألرار” بعد تعرّضه لحريق
- أوبك: اتفاقية فيينا علامة فارقة في تاريخ صناعة النفط
- إعادة بعث مشروع مصفاة تكرير النفط بحاسي مسعود بتكلفة 4 مليارات دولار
- 90% من سكان غزة في الخيام وسط معاناة صحية وغذائية مع اقتراب فصل الشتاء
- تراجع قياسي في إنتاج النفط الأمريكي منذ بداية 2024
- “نفطال” تعزز خدمات الدفع الإلكتروني وتتوسع في مشاريع التحول الرقمي
- مليكشي: طاسيلي ناجر، جرجرة وغوفي على خريطة المريخ
- أسعار أهم العملات العالمية مقابل الدينار الجزائري ليوم الجمعة 29 نوفمبر 2024 على الساعة 20:00
- تراجع أسعار النفط وسط انحسار المخاوف الجيوسياسية
- حققنا نسبة نمو 67 بالمائة نتاج صادرات مصنع بلارة
- أرضية رقمية للقضاء على تأخر الشحن تجنبنا خسائر 50 مليون دولار سنويا
كشف الرئيس المدير العام لميناء “جنجن”، عبد السلام بواب، في لقاء بموقع “تادامسا”، عن تحقيق نسبة نمو تقدر بـ 67 بالمائة نتاج صادرات مصنع “بلارة” للحديد والصلب. معلنا عن اتصالات مع دول إفريقية ليكون ميناء “جنجن” و”الحمدانية” معبرا لسلعها نحو أوروبا.
حاورته: نبيلة رزيق
يعتبر ميناء جنجن من أكبر الموانئ الجزائرية من حيث حركة عبور السلع، ما هي نسبة النمو التي حققها؟
ميناء جنجن حقق نسبة نمو 67 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية، الجديد في هذه السنة، هو أن هذه النسبة منها 50 بالمائة نتاج عمليات تصدير لمواد البناء، بالتحديد تصدير الاسمنت والكلينكير والمواد الحديدية، بعد دخول مصنع بلارة بالميلية حيز الخدمة.
ما هو الرقم الذي تطمح إليه مؤسسة ميناء “جنجن” كصادرات؟
ميناء “جنجن” يسعى لتسهيل عمليات التصدير وتقديم كل الامتيازات للمتعاملين من أجل بلوغ 5 ملايير دولار من الصادرات خارج المحروقات خلال العام الجاري.
كنتم قد أعلنتم في وقت سابق، عن وجود اتصالات مع النيجر ومالي وتشاد، لتحويل ميناء جنجن إلى محطة عبور لسلع هذه الدول نحو أوروبا، أين وصلت هذه الاتصالات؟
في الحقيقة هذه مساعي الحكومة وقد صرحه قبلا الوزير الأول، كما نعلم ميناء جنجن والحمدانية مستقبلا ستصبح بوابة إفريقيا إلى أوروبا وبوابة أوروبا إلى إفريقيا، في عمليات الاستيراد والتصدير للسلع المتوجة إلى مالي والنيجر وتشاد، ولهذا الغرض أجريت جلسات عمل على مستوى وزارة الأشغال العمومية والنقل، ونحن نعمل على ذلك، لأنه اليوم للأسف هذه الدول تستعمل موانئ موريتانيا والبينين والسنغال، لاستيراد موادها، ونحن نطرح أنفسنا كبديل، لأنه باستعمال الموانئ الجزائرية ستوفر هذه الدول المال والوقت.
مؤخرا تم إنشاء أرضية رقمية لتسهيل دراسة المعلومات بخصوص السلع في عملية التصدير والاستيراد، ما هو المنتظر منها؟
مرور السلع والعمليات اللوجستية داخل الموانئ الجزائرية في حدود 30 بالمائة، ونحن نعمل دائما على تقليص هذه النسبة إلى حدود عالمية على الأقل 10 بالمائة، وتأتي هذه الأرضية لتقليص هذه التكلفة اللوجستية، من خلال تقليص الوقت وتسهيل الملفات والقضاء على البيروقراطية وتأمين المعلومات داخل الموانئ.
لو تحدثنا بلغة الأموال، كم هي تكلفة الخسائر التي يمكن أن تخفضها هذه المنصة؟
قد تمكننا من تخفيض ما قيمته 20 إلى 25 دولار لكل حاوية سلع، والجزائر تعالج حوالي 2.4 مليون حاوية سنويا بعملية حسابية بسيطة نستنج أننا وفرنا على أنفسنا خسائر بقيمة 50 مليون دولار سنويا.
رابط دائم :
https://tdms.cc/j64ac