- أول 100 يوم من ولاية ترامب الثانية: أسوأ أداء للبورصة الأميركية منذ 50 عامًا
- بشراكة مع جي إي فيرنوفا.. سونلغاز تصدر توربينات الغاز إلى الشرق الأوسط
- بعد الجزائروفوبيا ..ريتايو يواجه تهم بتغذية الإسلاموفوبيا في فرنسا
- الجزائر وكندا تتبادلان الرؤى حول تطوير التعاون في الطاقة والطاقات المتجددة
- الجزائر تدعو من لاهاي إلى إلزام الكيان بتسهيل وصول المساعدات إلى غزة
- خام برنت فوق 65 دولارًا رغم تراجع أسعار النفط العالمية
- سالفو غريما توضح: الدفع في السوق الحرة بمطار الجزائر يتم فقط باليورو.. والسبب!
- الجزائر تسجل فائضًا تجاريًا بـ11 مليار يورو مع إيطاليا في 2024 (تقرير)
- %80 ذات طابع عسكري.. تقرير يرصد تموينات الجماعات المسلحة في الساحل
- أحكام بالإعدام لمروجي المخدرات وفحوصات دورية للتلاميذ بالجزائر
- سوناطراك و سهيل بهوان يطوران “أوأ” لدعم الغذاء والصادرات
- ناتورجي تعيد ترتيب أوراقها مع سوناطراك لقطع الطريق أمام “طاقة أبوظبي”
- موجة ظلام تضرب إسبانيا والبرتغال وجنوب فرنسا… ما الذي تسبب بانقطاع الكهرباء؟
- البنك الوطني الجزائري يضاعف رأسماله إلى 300 مليار دج
- الجوية الجزائرية تطلق خطوطًا جديدة نحو إفريقيا وآسيا
- مهام دقيقة وعقوبات رادعة.. تفاصيل قانون التعبئة العامة
- فارق بـ74% بين القطاعين.. تقرير جديد يرصد ما يتقاضاه الجزائريون فعلياً
- وزير الاتصال يحذّر من “غرف أخبار مظلمة” ويؤكد على دور الإعلام في بناء المستقبل
- انتعاش مرتقب في 2026.. تقرير دولي يُصنف الجزائر ضمن الاقتصادات العربية الصاعدة
- النفط يواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي

هذه هي الطائرة البرمائية “بي – 200”
تتميز طائرات “بي- 200” البرمائية، التي اقتنت الجزائر أربعة منها، بأنها ذات تصميم يسمح بالإقلاع والهبوط من مطارات برية ومن على سطح الماء على حد سواء.
وتستخدم الطائرة البرمائية المتعددة الاغراض “بي -200” لاطفاء الحرائق في الغابات بواسطة سوائل خاصة مخمدة النيران.
المهام والاستخدامات:
– إيقاف الحرائق والحيلولة دون انتشارها،
– إطفاء الحرائق الصغيرة الناشئة في الغابات،
– تأمين نقل فرق الإطفاء إلى المنطقة المطلوبة وإعادتها، وذلك بفضل قدرتها على الهبوط على سطح الماء أو في مطار يُختار مسبقا.
وقد تستخدم الطائرة البرمائية “بي -200” أيضا لمهام أخرى. ولذلك يمكن تصنيع نسخ منها لتكون مثلا طائرة نقل أو طائرة ركاب أو طائرة بحث وإنقاذ أو طائرة إسعاف. وقد تم تصميم الطائرة البرمائية “بي -200” استنادا إلى مقاييس الطيران الدولية، الأمر الذي يسمح بتيسير عملية الحصول على تراخيص طيران تمنحها مؤسسات الطيران الأوروبية والأمريكية.
مواصفات الطيران الفنية للطائرة البرمائية “بي -200”:
الوزن الأقصى لدى الإقلاع 37900 كلغ،
الارتفاع الأقصى للتحليق 8000 متر،
السرعة القصوى 710 كلم في الساعة،
السرعة الاقتصادية 600 كلم في الساعة،
مدى الطيران 3600 كلم،
التدحرج على البر/ الماء 1000 متر/ 700 متر،
مستوى التموج 1.2 متر،
طاقم القيادة فردان
أقلعت هذه الطائرة لأول مرة في 24 سبتمبر عام 1998 . وفي عام 2001 بدأت شركة “أيركوت” إنتاج الطائرة على دفعات. وفي عام 2002 تم توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة “ايركوت” المصنعة للطائرة والمؤسسة الأوروبية “EADS ROLLS Roys” حددت الإجراءات الرئيسية لتسويق الطائرة البرمائية “بي -200″ خارج روسيا.
ومن المتوقع أن تباع خلال السنوات العشرين القادمة 320 طائرة من هذا النوع، وذلك إلى 25 دولة. ويتم في الوقت الحاضر العمل على نصب محرك شركة ” ROLLS Roys” في الطائرة، الأمر الذي سيساعد على تحقيق النجاح في السوق الغربية.
رابط دائم :
https://tdms.cc/lwaqa